• اخر الاخبار

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.
    الأربعاء، 18 فبراير 2015

    حقائق عن دماغ الإنسان


    مخ الإنسان معجزة من معجزات الخالق سبحانه وتعالى ، إذ أنه مركز كل الجسم وتحركاته ، وهو يضم آلاف الأعصاب التي يختص كلا منها بجزء دقيق من أجزاء الجسم البشري ، وعكف العلماء منذ سنوات بعيدة على اكتشاف أسرار هذا العضو الصغير الخارق ، واستمروا في كشف الجديد من الحقائق المذهلة التي يعجز الإنسان عن تصوره وتصديقه ، ونحن اليوم نتعرف على أفضل هذه الحقائق .
    أفضل حقائق عن دماغ الإنسان :
    1. لا يشعر بالألم : وذلك لعدم وجود مستقبلا ألم في الدماغ ، لذا يستطيع الأطباء اجراء عمليات جراحية في دماغ المريض دون الحاجة للتخدير ، مما يفيد في عدم تأثير العملية على وظائف المريض الحيوية ، ولكن يفسر الإحساس بالألم ارسال المستقبلات الحسية اشارات للحبل الشوكي ، ثم للدماغ للتنبيه للخطر .
    2. يضم 100000 ميل من الأوعية الدموية : كما يحتوي الدماغ على مائة مليار خلية عصبية في الدماغ ، ويذكر العلماء أن الدماغ يستهلك 17% من طاقة الجسم ، و20% من الأكسجين ، كما ينتج المخ بين 10-23 وات من الطاقة خلال اليقظة ، كما يشكل الماء 75% من تركيبه .
    3. يمكن حفظه بعد الوفاة : تمكن توماس هارفي الطبيب في جامعة ويتشيتا بولاية كنساس بحفظ مخ اينشتاتين في الفورمالدهايد على هيئة 240 شريحة وذلك منذ وفاته في 1955 .
    4. يتكون من نصفين غير متطابقين : كما أنهما لايعملان معا في وقت واحد ، ويختص الجزء الأيسر منه بالتفكير العقلاني التحليلي ، أم الجانب الأيمن فهو مسؤول عن العاطفة ، وهذا ما يحدد شخصية الإنسان ، فإذا غلب جزء عن الآخر غلبت وظيفته على الشخصية .
    5. مخ الرجل أكبر من مخ المرأة : وذلك في الحجم وليس التفكير ، حيث يسيطر الجزء الأيمن في مخ الرجل على الجزء الأيسر ، أما مخ المرأة فهو يتميز بكفاءة عمل الخلايا العصبية بشكل أكثر من الرجل .
    6. ينشط المخ عند النوم : دائما ما نسمع النصيحة بالنوم ليلا والفائدة المرجوة منه للجسم ، وهذا ما تأكده الدراسات إذ ثبت أن الليل هو التوقيت الذي يقوم به المخ لمعالجة وتحليل أنشطة النهار ، ومعالجة التفاعلات المعقدة ، والعواطف في الحياة ، وهذا ما يفسر فائدة نوم القليلولة في استعادة النشاط ، إذ يقوم العقل بتحليل الأحداث واعادة تنظيمها .
    7. المخ الكبير ليس دليلا على الذكاء : يعتقد الكثيرون أن زيادة وزن المخ ، وزيادة عدد الخلايا العصبية سببا في زيادة الذكاء ، ولكنها ليست حقيقة ، فعلى سبيل المثال كان مخ اينشتاين بوزن 1230 جرام ، بالرغم أن متوسط مخ الرجال يبلغ 1400 جرام ، وقد كان اينشاتين يتميز بذكاؤه الخارق .
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 commentaires:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: حقائق عن دماغ الإنسان Rating: 5 Reviewed By: Unknown
    إلى الأعلى