• اخر الاخبار

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.
    السبت، 21 فبراير 2015

    مهاتير محمد قائد نهضة ماليزيا


    مهاتير بن محمد (من مواليد 10 يوليو 1925) كان رئيس الوزراء الرابع لماليزيا . شغل المنصب لمدة 22 عاما منذ 1981 إلى 2003 ، مما جعله الرئيس الأقدم لرئاسة وزراء ماليزيا . حياته السياسية امتدت نحو 40 عاما .
    ولد ونشأ في الور سيتار ، كيدا ، برع مهاتير في المدرسة وأصبح طبيبا . أصبح نشطا في منظمة الملايو الوطنية المتحدة (المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة) ، وكان في أكبر حزب سياسي في ماليزيا، قبل دخول البرلمان في عام 1964 .
    خدم لفترة واحدة قبل ان يخسر مقعده ، ثم اتجه مع رئيس الوزراء آنذاك ، تنكو عبد الرحمن وطرده من المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة . عندما استقال عبد الرحمن ، تم إعادة مهاتير ودخل المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة ، والبرلمان ، وتمت ترقيته إلى مجلس الوزراء . بحلول عام 1976 كان قد ارتقى إلى نائب رئيس الوزراء ، في عام 1981 أدى اليمين كرئيس للوزراء بعد استقال سلفه حسين أون .
    خلال فترة مهاتير لرئاسة الوزراء ، شهدت ماليزيا في هذه الفترة للعديد من التحديثات والنمو السريع والنمو الاقتصادي ، وبدأت حكومته تعمل في سلسلة من مشاريع البنية التحتية الجريئة . وكان مهاتير ذو شخصية سياسية مهيمنة ، وفاز في خمسة انتخابات عامة متتالية وصد سلسلة من منافسيه على زعامة المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة . ومع ذلك ، جاءت سنوات السلطة على حساب استقلال القضاء والصلاحيات والامتيازات التقليدية من الملوك في ماليزيا . انه نشر قانون الأمن الداخلي المثير للجدل لاحتجاز الناشطين والشخصيات الدينية الغير سائدة ، بالإضافة إلى احتجاز المعارضين السياسيين بما فيهم من نائب رئيس الوزراء الذي أطلق في عام 1998 ، وأنور إبراهيم .
    سجل مهاتير معدل كبير للحد من الحريات للمدنية والعداء له نحو المصالح الغربية والسياسية والاقتصادية ، مما اثرت على علاقاته مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا ، من بين أمور أخرى . عندما كان رئيسا للوزراء ، كان مدافعا عن التنمية في العالم الثالث ، وناشطاً دولياً بارزاً في دعم الحركة المناهضة للفصل العنصري في جنوب أفريقيا ومصالح البوسنيين في صراع البلقان في عام 1990 .
    الطفولة ومهنة الطب
    ولد مهاتير في منزل والديه في حي فقير من ألور سيتار عاصمة ولاية كيدا ، مالايا البريطانية ، في 10 تموز 1925 . وكان والده محمد بن اسكندر أصلا من بينانغ . والدته ، وان تيمباون ، كان من كيدا ، من أصل الملايو ومن أصل هندي .
    وكان مهاتير هو الطالب المجتهد والمنضبط نحو دوافع الدراسة ، كما أنه أظهر اهتماما قليلا في الألعاب الرياضية . وحصل على موقف جيد في المدرسة الثانوية الإنجليزية المتوسطة الانتقائية ، بعد أن أصبح يجيد اللغة الإنجليزية في وقت قياسي من أقرانه في المدارس الابتدائية .
    خلال إغلاق المدارس أثناء فترة الاحتلال الياباني مالايا خلال الحرب العالمية الثانية ، ذهب إلى الأعمال التجارية ، وقام ببيع القهوة وفطائر الموز والوجبات الخفيفة الأخرى .
    بعد الحرب ، تخرج في المدرسة الثانوية بدرجات عالية والتحق لدراسة الطب في كلية الملك إدوارد السابع للطب في سنغافورة (التي أصبحت الآن جزءا من جامعة مالايا) .
    حياته السياسية في وقت مبكر
    كان مهاتير نشطاً سياسيا منذ انتهاء الاحتلال الياباني للملايو ، وعندما انضم الى الاحتجاجات ضد منح الجنسية لغير الملايو في ظل اتحاد الملايو التي لم تدم طويلا .
    ثم جادل في اتخاذ الإجراءات الإيجابية لصالح الملايو في الكلية الطبية . بينما في الكلية ساهم في صحيفة ستريتس تايمز تحت اسم مستعار “تشي ديت” ، ومجلة الطالب ، والذي روجت بشدة لحقوق الملايو ، مثل استعادة الملايو كلغة رسمية .
    كما مارس الطب في الور سيتار ، وأصبح مهاتير نشط في المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة . بحلول موعد اول انتخابات عامة للدولة المستقلة مالايا في عام 1959 ، كان رئيس الحزب في ولاية كيدا .
    حقق مهاتير نجاحاً كوزير للتعليم ثم وزير للتجارة والصناعة (1978-1981) . وفي ما بعد نفذ “سياسة الصناعات الثقيلة” ، وإنشاء HICOM ، وهي شركة تسيطر عليها الحكومة ، للاستثمار في التنمية الطويلة الأجل لقطاعات الصناعات التحويلية مثل صناعة السيارات الأصلية . قضى الكثير من الوقت في الوزارة مع التعزيز لماليزيا من خلال الزيارات الخارجية .
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 commentaires:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: مهاتير محمد قائد نهضة ماليزيا Rating: 5 Reviewed By: Unknown
    إلى الأعلى