Booking.com
  • اخر الاخبار

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.
    الخميس، 19 فبراير، 2015

    اليساندرو فولتا … مخترع البطارية الكهربائية


    أليساندرو فولتا جوزيبي أنطونيو أناستاسيو هو العالم الفيزيائي الإيطالي ، ولد في 5 مارس 1827 حتى توفي في 18 فبراير 1745 . يرجع الفضل للعالم أليساندرو فولتا في اختراع أول بطارية كهربائية ، مع هذا الاختراع أثبت فولتا أن الكهرباء يمكن أن تتولد كيميائيا ، كما وضع النظرية السائدة لتوليد الكهرباء من خلال الكائنات الحية . كان اختراع فولتا له تأكثير كبير على الحياة العلمية مما أدى إلى إجراء التجارب المماثلة التي أدت في النهاية إلى تطوير مجال الكيمياء الكهربائية .
    اعجب نابليون بونابرت بإختراع اليساندرو فولتا ، كما قام بدعوته إلى معهد فرنسا لإثبات اختراعه لأعضاء المعهد . في الواقع تمتع فولتا بكمية تقارب جيدة مع الإمبراطور طوال حياته ونال العديد من الأوسمة الممنوحة من الامبراطور . عقد أليساندرو فولتا كرسي الفيزياء التجريبي في جامعة بافيا مع ما يقرب من 40 عاما ، وكان يحظى بشعبية جارفة على نطاق واسع من طلابه . على الرغم من نجاحه المهني إلا ان فولتا كان يميل نحو الحياة المنزلية ، وكان ذلك أكثر وضوحا في السنوات الأخيرة من حياته . في هذا الوقت قال انه يميل للعيش بطريقة منعزلة عن الحياة العامة وأكثر من ذلك من أجل عائلته حتى وفاته في عام 1827 حيث عاش سلسلة من الأمراض التي بدأت في عام 1823 

    بداية الحياة والأعمال

    ولد فولتا في كومو ، وهي بلدة في تقع حالياً في شمال إيطاليا (بالقرب من الحدود السويسرية) في 18 فبراير 1745 . وفي 1794 ، تزوج فولتا من سيدة أرستقراطية أيضا من كومو ، تيريزا . أنجب فولتا ثلاثة أبناء: جيوفاني ، فلامينيو وزانينو . وكان والد فولتا من النسب النبيل .
    في عام 1774 ، أصبح أستاذا للفيزياء في مدرسة رويال في كومو . وبعد ذلك بعام ، أنتج جهاز لتنشيط الكهرباء الساكنة . حصل فولتا على العديد من الترقيتات بفضل هذا الاختراع ، على الرغم من أنه كان يعمل على آلة تعمل على نفس المبدأ والتي وصفت في عام 1762 من قبل المجرب السويدي يوهان كريستوف ويلكى .
    في السنوات ما بين 1776-1778 ، درس فولتا لغازات الكيمياء . وفي نوفمبر 1776 ، وجد الميثان في بحيرة ماجوري ، وفي 1778 تمكن من عزل غاز الميثان . إبتكر التجارب التي تساعد على اشتعال غاز الميثان عن طريق الشرارة الكهربائية في وعاء مغلق . ودرس فولتا أيضا ما نسميه الآن بالسعة الكهربائية ، وعمل على تطوير الوسائل المنفصلة لدراسة كل الجهد الكهربائي (V) و(Q) . هذا ويمكن أن يسمى قانون فولتا من السعة ، بسبب وحدة الجهد الكهربائي لـ فولت . في 1779 أصبح فولت هو أستاذ الفيزياء التجريبية في جامعة بافيا .

    فولتا وجالفاني

    في عام 1799 قام فولتا بتجريب بعض الظواهر الغريبة التي تم اكتشافها من قبل زميله الإيطالي لويجي جالفاني في 1780 . حيث وجد الجالفاني أن عضلات ساقين الضفدع الميت يمكن أن تنشط الكهرباء عن طريق لمس الأعصاب مع قطعتين من المعدن . بعد عمل عدة سنوات ، خلص جالفاني أن هناك “الكهرباء الحيوانية” التي جاءت من داخل الضفدع . بدأ العلماء من مختلف أنحاء أوروبا بالقيام بهذه التجربة ومناقشة الكهرباء الجديد .
    لذلك يرجع اكتشاف”الكهرباء الحيوانية” إلى لويجي جالفاني . أدرك فولتا أن ساق الضفدع تعمل كموصل للكهرباء (ما نسميه الآن المنحل بالكهرباء) . كما قام باستبدل ساق الضفدع مع ورقة غارقة في محلول ملحي ، واكتشف تدفق الكهرباء من خلال وسائل أخرى مألوفة من الدراسات السابقة .
    وبهذه الطريقة اكتشف سلسلة الكهروكيميائية ، وعرف القانون بالقوة الدافعة الكهربائية (EMF) من خلية كلفاني ، والتي تتكون من زوج من الأقطاب المعدنية المفصولة بالكهرباء ، وهو الفرق بين إمكانات القطب (وبالتالي ، أصبح القطبين متطابقين من منحل الكهرباء المشترك) . هذا ويمكن أن يسمى قانون فولتا من السلسلة الكهروكيميائية .
    في عام 1800 نتيجة لخلاف مهني حول مدى استجابة كلفاني التي ينادي بها جالفاني ، اخترع فولتا للبطارية الفولتية ، والبطارية الكهربائية ، والتي أنتجت تيار كهربائي ثابت . قرر فولتا أن الزوج هو الأكثر فعالية من المعادن المختلفة لإنتاج الكهرباء والزنك والفضة . في البداية كان قد جرب الخلايا الفردية في السلسلة ، ولكل خلية مليئة بالمحلول الملحي والتي انخفض لاثنين من الأقطاب الغير متشابهة . وتم استبدال البطارية الفولتية في كؤوس مع الورق المقوى الغارق في المحلول الملحي .
    على الرغم من نظريات فولتا حول إنتاج الكهرباء ومصداقيتها ، إلا انها جاءت بأفكار جديدة ، ولا يزال يرتبط اسمه بشكل وثيق مع العلوم الكهربائية . كما كان لاختراعاته ونظرياته محل نقاش وتجربة ومازال في انتظار المزيد من النظريات . البطارية الكهربائية كما نعرفها اليوم هي من الامور الحاسمة في حياتنا اليومية في الهواتف النقالة وأشياء كثيرة من الأجهزة الصغيرة .

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 commentaires:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: اليساندرو فولتا … مخترع البطارية الكهربائية Rating: 5 Reviewed By: كل يوم معلومة مفيدة
    إلى الأعلى