Booking.com
  • اخر الاخبار

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.
    السبت، 31 يناير 2015

    معلومات مهمة عن هجرة العقول العربية


    هل تعلم أنه:

    1. يهاجر نحو 100 ألف من العلماء والمهندسين والأطباء والخبراء كل عام من ثمانية أقطار عربية هي: لبنان، سورية، العراق، الأردن، مصر، تونس، المغرب، والجزائر. كما أن 70 في المائة من العلماء الذين يسافرون للتخصّص لا يعودون إلى بلدانهم.
    2. منذ عام 1977 هاجر أكثر من 750 ألف عالم عربي إلى الولايات المتحدة.
    3. 50 في المائة من الأطباء، و23 في المائة من المهندسين، و15 في المائة من العلماء من مجموع الكفاءات العربية، يهاجرون إلى أوروبا والولايات المتحدة وكندا.
    4. يسهم الوطن العربي في ثلث هجرة الكفاءات من البلدان النامية، خصوصاً أن 54 في المائة من الطلاب العرب الذين يدرسون في الخارج لا يعودون إلى بلدانهم.
    5. يشكل الأطباء العرب العاملون في بريطانيا نحو 34 في المائة من مجموع الأطباء العاملين فيها. وقد قرأت في دراسة علمية أخرى أن ربع أطباء الأسنان في هولندا من الدول العربية.
    6. تجتذب ثلاث دول غربية غنية هي: الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا نحو 75 في المائة من العقول العربية المهاجرة.
    7. قدمت مصر وحدها في السنوات الأخيرة 60 في المائة من العلماء والمهندسين العرب إلى الدول الغربية.
    8. يوجد نحو 4102 عالم إسلامي في مختلف علوم المعرفة في مؤسسات ومراكز أبحاث غربية.
    السؤال المهم هو: كيف استحوذت الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية على اهتمام هذه العقول وقامت بتوظيفهم، بينما أخفقت الدول العربية في المحافظة عليهم؟
    الدوافع لهجرة العقول العربية، كما جاء في التقرير، تعود إلى ثلاثة أسباب أساسية: العوامل الطاردة التي تدفع بالكفاءات العربية إلى الهجرة وترك أوطانها التي تعاني مظاهر التخلف، ومعاناة شعوب هذه الدول العربية من تدنٍ كبير في مستوى الدخل، وجمود المؤسّسات البحثية العربية القادرة على احتواء مثل هذه الطاقات، وفشلها في توفير الجوّ العلمي الملائم لها والاستفادة من قدراتها العلمية.
    المصدر تقرير من مؤسسة الفكر العربي
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 commentaires:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: معلومات مهمة عن هجرة العقول العربية Rating: 5 Reviewed By: كل يوم معلومة مفيدة
    إلى الأعلى