Booking.com
  • اخر الاخبار

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.
    الخميس، 18 يونيو، 2015

    وصايا طبيعية لمنع إرتفاع ضغط الدم في رمضان لمريض الضغط


    يعتبر مرض إرتفاع ضغط  الدم من أكثر الأمراض شيوعاً في شهر رمضان الكريم  و يجب الإنتباه جيداً و مراعاة الأساليب الصحيحة لأن الصيام له تأثيرات علي هذا المرض . و هناك مجموعة من العوامل يمكن تؤثر علي إرتفاع ضغط الدم في رمضان  إذا لم يتم إتباع أنماط حياتية سليمة مثل العادات الغذائية الجديدة ، التغير في مواعيد النوم ، تغير مواعيد تناول الأدوية  و لكن الدراسات أثبتت بأنه يمكن  لمرضي ضغط الدم الصيام في رمضان بأمان دون القلق من تدهور حالتك الصحية كل ما تحتاجه هو إتباع مجموعة من النصائح المفيدة . و إليك مجموعة من الأطمعة المفيدة لمرضي ضغط الدم المرتفع  التي يمكنك إدراجها في وجبة السحور و الإفطار 

    نصائح لمنع إرتفاع ضغط الدم في رمضان :

    1. الحليب قليل الدسم : من المفيد جداً تناول الحليب قليل الدسم لصحتك في شهر رمضان  لأنه يمد الجسم بالكالسيوم و فيتامين د حيث يساعد في خفض ضغط بنسبة  3 % – 10 %  و تقليل خطر الإصابة  بأمراض القلب و الأوعية الدموية . يمكنك تناول كوب من الحليب علي وجبة السحور .
    2. السبانخ : من الخضروات الورقية اللذيذة و الصحية لأنها تحتوي علي نسبة منخفضة من السعرات الحرارية  و نسبة عالية من الألياف و معبأة بالعناصر الغذائية مثل  البوتاسيوم ، الفولات ، المغنسيوم و هذه المكونات تعمل توازن مستويات الضغط . و يمكنك إدخال السبانخ في أطباق السلطة علي الإفطار أو السندوتشات او تناول حساء السبانخ .

    3. بذور عباد الشمس : تعد أيضاَ بذور عباد الشمس من المصادر الغنية بالمغنسيوم  . لذلك يمكنك تناول حوالي 1/4 كوب من بذور عباد الشمس كنوع من المسليات الصحية ليلاً بعد الإفطار مع التأكد من أنها غير مملحة  حتي لا تضر بصحتك لأنه من المعروف بأن الصوديوم يضر يؤدي إلي إرتفاع ضغط الدم . يمكنك أيضاً تناول الكينوا مع الزبادي ،التوت ، بذور الحمص .
    4. الفول : الفول من الأطباق الأساسية لوجبة السحور عند الأغلبية العظمي  لانه غني بالألياف القابلة للذوبان ، المغنسيوم ، البوتاسيوم  و هذه العناصر الأساسية  لخفض ضغط الدم  و تحسين صحة القلب بصفة عامة . كما يمكنك إضافة الفول إلي أطباق السلطات  أو الحساء أو عمل أطباق الفول المختلفة مثل الفول المدمس ، الفول بالطماطم ، الفول الإسكندراني ، الفول بالطحينة .
     5. البطاطس المخبوزة : و ذلك لأن البطاطس المخبوزة غنية بالمغنسيوم و البوتاسيوم  وهما عناصر تلعب دور فعال في التحكم في ضغط الدم و تحسين صحة القلب . لأن نقص البوتاسيوم في الجسم يؤدي إلي تخزين الصوديوم الزائد في الجسم ( كمية الصوديوم الزائدة = إرتفاع ضغط الدم )  و لكن البوتاسيوم و المغنسيوم الموجودين في البطاطس يعمل علي تحسين تدفق الدم في الجسم .
    6. الموز : الموز من الفواكه المعبأة بالبوتاسيوم  لذلك فهو من الخيارات الصحية للجسم .يمكنك إدخال الموز مع الشوفان  ، التوت  في وجبة السحور أو ليلاً بعد الإفطار كوجبة خفيفة.
    7. الفول الصويا : الفول الصويا من أكثر البقوليات الغنية بالبوتاسيوم و المغنسيوم يمكنك تناول مع الأرز البني أو السلطة . لكي يساعدك في التحكم في ضغط الدم المرتفع .
    8. الشكيولاتة الداكنة : وفقاً لجميعية الطب الأمريكية فإن الشيكولاتة الداكنة تساعد في توازن ضغط الدم  و خصوصاً بعد الإنتظام في تناولها  لمدة 18 يومياً مع الحرص علي عدم الإكثار بسب السعرات الحرارية الموجودة في الشيكولاتة الداكنة .
    9. تقليل الملح : الملح من أهم المشاكل التي يمكن أن تؤدي إلي إرتفاع ضغط الدم لأن الصوديوم يعمل علي منع توازن  السوائل الموجودة في الجسم و تعطل السوائل ضخ الدم  و بالتالي إرتفاع ضغط الدم  . تؤكد الدراسات بأن زيادة الملح في الطعام تؤدي إلي إرتفاع ضغط الدم بحوالي 6 % . الكميات التي ينصح بوضعها علي الطعام حتي لا تضر بصحتك هي   1 – 2 ملاعق صغيرة من الملح  و تجنب تناول الأطعمة المصنعة  و الإكثار من تناول الأطعمة المشوية للعمل علي خفض ضغط الدم .
    و يفضل قراءة الملصقات الموجودة علي الأطعمة المختلفة لمعرفة كميات الملح الموجودة و تحديد النسب الصحية  و في حالة وجود رقم 2300  صوديوم  يحذر تناولها .


    10. تناول الكركديه : يمكنك التحكم في ضغط الدم بطرق طبيعية . و نحن هنا ننصح بتناول الكركديه لأنه يعمل كمدر للبول و يقوم بالتخلص من الصوديوم الموجود في الدم  مما يقلل الضغط علي الشرايين . و يوجد به  الأنجيوتنسين الذي يعمل كمثبط  و يعمل علي تنظيم ضغط الدم و تحقيق إسترخاء الاوعية الدموية و عادة ما يتم إدخال هذا العنصر في الأدوية الخاصة بعلاج الضغط المرتفع .
    سوف تحتاج إلي :
    •  1 – 2 ملاعق صغيرة من الكركدية المجفف .
    • 1 كوب ماء دافئ .
    • 1 معلقة عسل للتحلية .
    • 1 – 2 عيدان القرفة .
    • الخطوات :
    إتركي الماء حتي يغلي  و ضيفي الكركديه و القرفة  و ترك لينقع لمدة 5 دقائق . ضيفي العسل أو الليمون  لوضع نكهة . ضيفي مكعبات الثلج إلي الكركديه و تناول بعد وجبة الإفطار .
    11. ماء جوز الهند : عوماً في رمضان أنت بحاجة إلي زيادة كمية السوائل التي تتناولها ولاشك بأن ماء جوز الهند مفيدة جداُ لصحتك فهي تحتوي علي البوتاسيوم و المغنسيوم  و هما من العناصر الأساسية لصحة الجسم و هناك دراسات أثبتت بأن ماء جوز الهند تعمل علي علاج إرتفاع ضغط الدم .
    12. ممارسة التمارين الرياضية :
    بالإضافة إلي النظام الغذائي الصحي في رمضان . و لكن لا يجب ممارسة التمارن الرياضية الكثيفة حتي لا تفقد طاقتك طوال نهار رمضان . يجب أن تقوم بالأنشطة الخفيفة علي الأقل لمدة 15 – 40 دقيقة يومياً مثل المشي ، تنظيف المنزل  و ما إلي ذلك .
    و لا تحاول تجربة التدريبات الكثيفة حتي لا تشعر بالعطش طوال النهار ، يفضل ممارسة التمارين الكثيفة ليلاً بعد صلاة التراويح لإمكانية تناول المياه التي يتم فقدها في صورة العرق .تحديد مواعيد الأودية في وجبة السحور و في وجبة الإفطار ليكون تأثير هذه الأدوية ما بين 12 – 16 ساعة .

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 commentaires:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: وصايا طبيعية لمنع إرتفاع ضغط الدم في رمضان لمريض الضغط Rating: 5 Reviewed By: كل يوم معلومة مفيدة
    إلى الأعلى