Booking.com
  • اخر الاخبار

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.
    الخميس، 5 فبراير، 2015

    خطوات زيادة قوة التركيز


    مع زيادة الضغوط الحياتية والعملية يفقد العقل القدرة على التركيز بشكل كامل ، والشعور بالتشتت عند القيام بأي عمل ، وذلك ينتج لزياد تدفق المعلومات ، والبيانات ، والمكالمات ، والرسائل ، والأشخاص الذين نقابلهم في أعمالنا ، والمسئوليات الكثيرة التي تزداد على أعتاق الشخص ، والتي قد تقلل من جودة العمل الذي يؤديه ، وقد يلجأ البعض لتناول المنبهات مثل القهوة والشاي ، أو الأدوية لكن قد يكون الحل خطوات بسيطة لاستعادة التركيز والتنبه .
    خطوات زيادة قوة التركيز :
    1. حدد ما يشتت ذهنك : البيئة من حولنا مليئة بعوامل التشتت التي تقلل التركيز ، مثل الأفكار السلبية ، والتقنيات الحديثة ، مشاهدة التلفزيون لأوقات طويلة ، تناول الأطعمة الغير صحية الغنية بالدهون الغير مشبعة ، أو الغنية بالرصاص ، لذا يمكنك الاقلاع ، والتقليل من هذه العوامل السيئة التي تضر بقوة تركيزك .
    2. سجل مشاريعك اليومية : تنظيم الأفكار وتدوينها في كتابات ، يساعد على نذكرها ، وانجازها ، والعودة لها عند الشعور بالتشتت ، مما يساعد على التركيز في المهام ، والشعور بالوقت وضرورة انجاز المهام .
    3. قسم المهام اليومية : كما علمنا أن القيام بكثير من المهام في وقت واحد ، مع وجود الضوضاء والزحام ـ عوامل كثيرة تفوق قدرة الأعصاب على التركيز ، والمضي في مهامها بطريقة متقنة ، لذا يمكن تقسيم المهام اليومية حسب أهميتها ، مما يمكن من التركيز في كل منها على حدة ودون اهدار الطقاة دون فائدة .
    4. ابدأ بالمهام الشاقة : أو المملة يفقد القدرة على تحمل الأعباء وانجازها ، مما يجعل العقل يهرب من أعبائه بعدم القدرة على التركيز والتشتت ، لذا يمكن انجاز عمل شاق واحد بدلا من القيام بجميع الأعمال في ذات الوقت وبجهد مضاعف .
    5. جدول مهامك : قم باعداد جدول لمهامك ، ومواعيد انجازها ، وكل المعلومات الخاصة بها ، مما يساعدك على انجازها في مواعيدها ، والرجوع لها عند النسيان ، وتنظيم وقتك مما يريح العقل ويقلل من العبء عليه .
    6. ابدأ بما تتقنه من أعمال : عندما تجدول أعباءك ، وتنظم أوقات انجازها تستطيع انجازها بشكل أكثر ابداعا واتقانا ، لذا حاول أن تبدأ الأعمال حيث تكن في قمة نشاطك وتركيزك وتحصل على عمل ابداعي متميز ، ثم تكملة المهام البسيطة فيما بعد .
    7. حدد أوقات تركيزك : أنت الشخص الوحيد الذي يمكنه معرفة أوقات تركيزه ، والتي تكون في المعتاد تكون في الصباح الباكر ، والأماكن الهادئة البعيدة عن الصخب والضوضاء ، مع درجة حرارة معتدلة ، إذ أن الشعور بالحر يفقد الأعصاب الهدوء والطاقة .
    8. خذ قسط من الراحة : البعد عن الضغوط والاسترخاء يشحذ العقل وينشط الذاكرة إذ يصفي الذهن من الضغوط الكثيرة المجهدة للبدن والعقل ، لذا يجب الحرص على الخروج في نزهات ، أو السفر على شاطئ البحر لفترات تشحن فيها طاقتك وتركيزك .
    9. نظم أوقات النوم : النوم الجيد صحة العقل ، فنلك الهرمونات التي تنبعث في الجسد خلال النوم لا تجدد الخلايا فقط بل تعيد توزان العقل وصحته ، إذ أن المخ يصاب بالإجهاد عند نقص النوم وانتظامه ، لذا خصص مواعيد ثابتة لنومك ، ونم ثمان ساعات تزيد من قدرات عقلك الفكرية والذهنية .
    10. تناول الأطعمة المحفزة : يلعب سوء التغذية دورا واضحا في قلة التركيز ، واجهاد العقل ، ومن العناصر الغذائية الضرورية للتركيز مثل فيتامين بي12 ، والثيامين الشهير بفيتامين الأعصاب ، وهذه العناصر توجد في أغذية طبيعية مثل الحبوب والألياف ، المكسرات ، الأحماض الدهنية الموجودة في الأسماك الاسطوانية ، الفاكهة ، البروتينات ، زيت الزيتون والزعتر .
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 commentaires:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: خطوات زيادة قوة التركيز Rating: 5 Reviewed By: كل يوم معلومة مفيدة
    إلى الأعلى